CARTHAGE CYBER ARENA للأمن المعلوماتي في تونس

لقد أصبح الامن المعلوماتي  ضرورة دفاعية في القرن  21 لحماية الانظمة المعلوماتية ” حواسيب هواتف ذكية…” و الشبكات   من الاعتداءات و الهجمات  المتعددة   ك ” Malware, Phishing, Ransomware, …..  ”

و التي تستهدف في مجملها الخصوصيات السياسية و العسكرية للدول و البنية التحتية كما تستهدف كثيرا البنوك و الشركات و حتى الافراد.

ان مسألة الامن المعلوماتي مسألة لم تكن مطروحة في اواخر القرن العشرين حتى بداية التسعينات من اواخر القرن الماضي  و تضرر الدول و العديد من الشركات و البنوك الضرر الكبير هو الذي فرض مسألة الامن المعلوماتي  لمواجهة الحروب المعلوماتية ، فالعقود القادمة هي عقود الحروب المعلوماتية بامتياز فالحروب العسكرية اضحت من مجال الصراعات و التقاتل التقليدي.

فهل استعدت تونس كخبراء أمن معلوماتي و كمهندسين و مؤسسات عمومية و خاصة و منظمات و كآليات عمل و تكنولوجيا رقمية لمواجهة التهديدات الالكترونية و هل القطاعات البنكية و الاعلامية و الصحية و الصناعية في تونس متمكنّة من وسائل دفاعية متقدمة تكنولوجيا لتوفير أكثر حماية لمعطياتها الشخصية  و بنك المعلومات الذي اصبح شاسعا و كبيرا  كان من مستلزمات الاحتياطات الامنية الممكنة و الضرورية لحماية  ”  مصالحها الحيوية في كل المجالات و القطاعات المالية و الصحية و الصناعية و الاعلامية و شبكات المواصلات؟؟؟

و في محاضرة “قرطاج”  تناولت مجمل التدخلات  مسألة الاهتمامات  بتقنيات هذا المجال و بخبرائه  و مختصّيه   و المولعين به

و قد كان لحضور العديد من المختصّين  في هذا الميدان من تونس و فرنسا الذين   عبروا عن مدى اهتمام تونس كدولة و كمؤسسات عمومية و خاصة بالامن المعلوماتي.

فما هي التحديات التي تواجهنا أمام  التطورات التكنولوجية الهائلة و ما هي المقاربات  الممكنة  بشريا و تقنيا  في مجال الامن المعلوماتي سواء على مستوى الدولة و مؤسساتها العمومية و الخاصة كالبنوك و ما مخاطر الهجمات الالكترونية الممكنة  على أمن المعطيات الخصوصية للبنك و الحرفاء و هل هنالك استعداد تكنولوجي و خبراتي  من طرف البنوك لصدّ الهجمات و عمليات القرصنة و خصوصا عملية توقعها و هي مرحلة متقدمة من الحماية التي يوفرها الامن المعلوماتي  THREAT INTELLIGENCE

كما ان خطر الهجمات الاكترونية قد تهدد سلامة البشر و حياتهم  عندما يتعلق الامر بصحتهم ، فهل وزراة الصحة لها الاستعداد الكامل لحماية معطيات المرضى ؟ فمعدلات التهديدات سوف ترفع بشكل كبير خلال العشرية القادمة و يتهدد كل العالم العديد  من مخاطر الهجومات نتيجة ارتباط العالم اكثر بشبكات الانترنيت  و تكنولوجيا المواصلات  و تدخل  هذه الاجهزة في التفاصيل الخاصة جدا لحياة  الانسان كدقات قلبه و تدفق الدماء في شرايينه ، تصوّروا أن قرصانا الكترونيا  تمكّن من العبث بآلة صغيرة مزروعة في قلب مريض فما الذي يمكن ان يكون؟؟؟

لذلك سوف ترتفع معدلات الانفاق العالمية على الامن المعلوماتي  من 75 مليون دولار في العالم سنة 2015 و قد تصل الى 101 مليون دولار سنة 2018 لمواجهة الاخطار الممكنة و التي تهدد أمن الدول و الافراد على حد السواء .

 

عن فاطمة الطرابلسي

كاتبة و مفكرة تونسية مؤسّسة موقع فاتاليس-ماغ

شاهد أيضاً

البحث العلمي استحقاق وطني

أن  تشهد العديد من البلدان العربية كتونس و المغرب و غيرها من البلدان الاهتمام بتقنيات …